منتديات حواء البشرية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

-----------------------------------------------------------------------------

المواضيع الأخيرة

» أم علي
الجمعة يونيو 25, 2010 8:38 am من طرف المديرة نوره

» ربيان قاع القدر
الجمعة يونيو 25, 2010 8:28 am من طرف المديرة نوره

» فتة كوارع........... بالصور
الجمعة يونيو 25, 2010 8:19 am من طرف المديرة نوره

» طبق لبناني كوسا باللبن مع الرز الابيض
الجمعة يونيو 25, 2010 8:02 am من طرف المديرة نوره

» &&مطــــــــــــبخ الشيف ((مكشات )) &&
الجمعة يونيو 25, 2010 7:00 am من طرف المديرة نوره

» طريقة طبخ الخروف المحشي بالصور
الجمعة يونيو 25, 2010 6:24 am من طرف المديرة نوره

» خروف محشي
الجمعة يونيو 25, 2010 5:53 am من طرف المديرة نوره

» فواصل بسمله لبداية المواضيع ونهايتها
الثلاثاء مايو 04, 2010 4:44 am من طرف المديرة نوره

» كيف تشتري لوازمك من السوق.. ارجو منكم التثبيت..
الخميس فبراير 25, 2010 11:52 pm من طرف المديرة نوره

التبادل الاعلاني

    مشروع النظافة الشخصية...

    شاطر

    راعي النيسان

    عدد الرسائل: 8
    نقاط: 20931
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 25/12/2008

    ايقونه مشروع النظافة الشخصية...

    مُساهمة من طرف راعي النيسان في الإثنين أبريل 06, 2009 10:29 am


    مشروع النظافة الشخصية
    تعد النظافة بصورة عامة والشخصية بصورة خاصة من أهم مظاهر الحضارة وهي دليل صحة وعافية، والشخص النظيف ‏يتقدم من مجتمعه بثقة أكثر في النفس، ويلقى قبولاً لدى الآخرين، والنظافة هي لغة تواصل غير محكية بين أفراد المجتمع وهي من الأمور الأساسية التي يحتاج الطفل إلى معرفتها، وممارستها، ومن ثم نقلها إلى الآخرين.‏
    من الضروري أن يقوّم المعلم (قبل البدء بالمشروع) سلوكات ومعارف التلاميذ فيما يخص النظافة الشخصية (أي نظافة البدن والملابس) ثم يطبق خطوات المشروع الآتية:
    أ- النشاط المنزلي ‏

    يطلب المعلم إلى التلاميذ جمع معلومات عن النظافة الشخصية من واقع منازلهم (نظافة الجلد – نظافة الشعر – ‏الأظافر – الملابس – المناشف – عادات الاستحمام) في خلال /3-5/ أيام
    يناقش المعلم مع التلاميذ المعلومات التي تم جمعها ويستخلص السلوكات والمواقف الإيجابية، ويحدد السلبيات، وتصنف ضمن جدول (مثال) :‏

    الإيجابيات

    السلبيات

    - كلما طالت أظافرنا قلمتها والدتي.‏

    - يتناول أخي طعامه دون أن يغسل يديه.‏

    - يوفر أبي لنا الصابون والمناديل الورقية دوماً.‏

    - أمي لا تهتم بتبديل ملابسنا الداخلية.‏

    - نستحم مرتين أسبوعياً.‏

    - نستعمل منشفة وجه واحدة.

    - أمي تغسل يديها قبل إعداد الطعام.

    - أصيبت أختي بالقمل.‏

    ب

    ‏- يضع رفيقي منديلاً على أنفه أثناء العطاس.‏

    ‏- بائع السندويش في حينا أظافره وملابسه متسخة.‏‏

    ‏- معلمتنا تفتش على نظافة شعرنا -أيدينا- أظافرنا كل أسبوع.‏

    - أصيبَ بعض التلاميذ في مدرستنا بالقمل.‏‏

    ‏- بعض التلاميذ يغسلون أيديهم بالماء والصابون في المدرسة بعد ‏الخروج من

    المرحاض.‏‏

    - يمسح إبن جيراننا أنفه بطرف كمه.‏

    ‏- توزع الصحة المدرسية نشرات حول أهمية النظافة.

    ‏- تفوح رائحة كريهة من رفيقي لإهماله نظافة قدميه ‏وجواربه.

    ‏- رأيت عدة أشخاص يبصقون في الشارع.‏
    ج- إعداد المشروع (يتم في خلال أسبوعين تقريباً)‏ ‏

    1- يوزع المعلم تلاميذ الصف إلى أربع مجموعات ويختار عريفاً ومعاوناً للعريف لكل مجموعة.‏

    2- يضع الهدف العام والأهداف الخاصة للمشروع في ضوء النتائج المستخلصة

    من دراسة الوضع الراهن وما تم رصده من إيجابيات وسلبيات في النشاط

    المنزلي والمجتمعي.‏

    الهدف العام :‏

    تعزيز النظافة الشخصية وتحسين الصحة العامة.

    الأهداف الخاصة :‏‏

    يعرف التلاميذ دلائل النظافة الشخصية.‏

    يربط التلاميذ بين العناية بالنظافة الشخصية والحماية من الأمراض.‏‏

    يحدّد التلاميذ بعض الأمراض الناجمة عن إهمال النظافة.‏‏


    يمارس التلاميذ أنشطة عملية تتعلق بالنظافة الشخصية في الحياة

    اليومية.‏


    يكلف المعلم كل مجموعة مهام على النحو الآتي :‏


    المجموعة الأولى : ‏‏

    تجمع معلومات وحقائق ومفاهيم علمية حول دلائل النظافة الشخصية:‏
    o

    غسل الأيدي بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعده وعقب استعمال دورة المياه واللعب وملامسة الحيوانات.‏

    استخدام المناديل عند السعال والعطاس ورمي المناديل المستعملة

    في سلة المهملات.‏‏‏

    الاستحمام مرتين على الأقل أسبوعياً وتبديل الملابس الداخلية.‏

    المحافظة على نظافة القدمين والجوارب.‏

    استعمال المعجون وفرشاة الأسنان بعد كل طعام (أو السواك).‏

    تقليم الأظافر كلما طالت.‏

    المحافظة على نظافة الشعر والعناية به.‏


    ‏يغسلون أيديهم بعد استعمال دورة المياه‏


    ‏يغسلون أيديهم قبل تناول الطعام وبعده‏


    ‏يستخدمون المنديل في أثناء العطاس والسعال‏


    ‏نظافة الأظافر جيدة‏

    يستعملون فرشاة أسنان خاصة بهم ‏

    ‏يستعمل كل فرد من أفراد الأسرة منشفة خاصة به

    ‏يهتمون بنظافة أقدامهم وجواربهم ‏‏

    ‏يستحمون مرة كل أسبوعين‏

    ‏يستحمون مرة كل أسبوع ‏

    يستحمون مرتين كل أسبوع


    المجموعة الثالثة :‏ ‏‏

    تقوم بتحضير الوسائل المعينة حول دلائل النظافة الشخصية مثل:‏

    إعداد رسوم.‏

    جمع صور وقصاصات ونماذج وعينات من البيئة المحلية.‏‏‏‏

    إعداد مواد كتابية لمجلة الحائط: شعارات – قصص – كتيبات –

    مطويات – مقالات.‏

    إعداد مواد للإذاعة المدرسية: حكم – أقوال مأثورة – آيات قرآنية –

    حديث شريف....‏‏

    المجموعة الرابعة :‏‏

    تقوم بتحضير ما يلزم لنشر رسائل توعية حول النظافة الشخصية،

    بالتنسيق بين المجموعات، ومع الصفوف الأخرى وذلك عن طريق :‏

    تنظيم زيارات ميدانية واستضافات : طبيب – مساعدة صحية.‏

    تنظيم مسرحيات وتمثيليات، وقصص وشعر، وأغانٍ، وتنظيم معارض.‏

    بعد انتهاء المجموعات من الأعمال الموكلة إليها :‏

    تعرض الأعمال وتناقش في الصف بإشراف المعلم ويوضح بعض المفاهيم الصحية باستخدام الوسائل التعليمية المتوافرة في المدرسة وما حضّره التلاميذ من الرسوم والنماذج ‏والعينات الجديدة.‏‏

    يختار المعلم بمشاركة من العرفاء والمعاونين الأعمال المتميزة لعرضها في قاعة المنهج ‏الصحي.‏

    د- تقويم المشروع‏

    يقوم المعلم بالتقويم قبل البدء بالمشروع وفي خلاله وبعده.‏

    أمثلة من التقويم :‏

    ملاحظة نظافة التلاميذ قبل المشروع وبعده وتسجيل النتائج فيما

    يخص:‏ نظافة الشعر – اليدين – البدن – الملابس
    .‏

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 7:28 pm